أمور عليك معرفتها قبل ذهابك إلى اليابان

كحال مايحصل لنا عندما نواجه تحديات جديدة في الحياة، تحديات تحتم علينا خيارين لاثالث لهما، اما ان نرفضها خوفاً من المجهول ثم نتقاعس عن الذهاب والمواجهة إليها كما يحصل لدى الكثير من الناس، أو الذهاب والتعرف على هذا المجهول لإشباع رغبة الفضول ومتعة الاكتشاف التى فٌطرنا عليها وإحداث التغيير المطلوب وإنجاز المهم و الملهم للحياة. فإحدى هذه التحديات المهمة كالذهاب لبلد ليس قريب لا من ثقافتك ولا لغتك ولا حتى جغرافياً! بلد كاليابان نموذج مثالي لتحدي كبير لكل شخص عربي يود ملئ الفجوة المعرفية وبناء جسر يٌقرب من المسافة بيننا وبين اليابان، وحتى يتسنى لكل راغب في الذهاب لليابان، نود أن نعرض عدة نقاط هامة لكل شخص يود الذهاب لليابان:

تعلم اللغة اليابانية

بلا شك، فمفتاح التواصل الأول لك مع اليابانيين ليس بلغتك أنت ولا باللغة الإنجليزية التي قد يظن بعض الناس أنها ستكون مفتاح التواصل بينه وبين اليابانيين، في الحقيقة لن تنفعك أي لغة في تكوين تواصل حقيقي وقوي مع اليابانيين إلا باللغة اليابانية. وإذا كنت مسافر عابر لعدة أيام فننصحك بتعلم بعض العبارات الشائعة كعبارات التحية وماشابه وغيرها من عبارات تحتاجها لطلب ماتريده. وفي أيامنا الحالية التطبيقات الإلكترونية على الهواتف الذكية مفيدة جدا لك وتفيد بالغرض المطلوب.

معرفة تاريخ وثقافة اليابان

الإلمام في الثقافة الأجنبية قد تكون مرحلة صعبة لشخص لم يبدأ رحلته بعد، فمعرفة بعض من الثقافة اليابانية (كإنحناء الرأس للأسفل قليلا عند التحية وغيرها) فهي كمفتاح و وسيلة أخرى لمعرفة ماهي اليابان وكيف كانت يابان الأمس هي يابان اليوم، لا يمكن معرفة حال الشيء إلا بالرجوع لتاريخه ومعرفة مكوناته الثقافية والتاريخية.

الإسلام والعرب…الهوية المجهولة!

في الأيام المعاصرة، لازال هوية العرب و الإسلام مجهولة وليست واضحة لدى أغلب اليابانيين وخصوصا الإسلام، فحتى مع الجهود التي تُبذل من قبل مسلمي اليابان فهي ليست بنفس القوة المؤثرة كما يحصل في مجتمعات أخرى. قد يصدمك أن معرفتهم عن العرب لاتتجاوز أننا شعوب من أهل الصحراء و تلفحنا شمس حارقة وأننا موطن لبئر نفط وبضعة جمال نستمتع برفقتها!. قد تكون حروف مبالغة بالنسبة لك لكن على كل حال، حاول أن تجمع معلومات مسبقة لكي تستطيع الإجابة بوضوح للأسئلتهم.

كل شيء له قيمة!

عندما ذهبنا الى أماكن عدة داخل اليابان وجدنا أنه هناك عدة قطارات لازالت تٌستخدم منذ أيام الحرب العالمية! اليابانيون يٌقدرون قيمة أي شيء حتى وأن كانت قديمة جداً، بل حتى الخردة لها قيمة في اليابان !!. ولذلك لاتفكر برمي بأي ممتلك شخصي لك، كما قلنا كل شيء له مقابل!.

راع من حولك، أنظر مرتين!

الأجانب بطبيعتهم عندما يتنزهون قد تجدهم يُعلي من صوته وضحكته ولا يبالي لتلك المشاعر والأحاسيس المرهفة لدى اليابانيين، فعند بداية تعرفنا على اليابانيين ونشاركهم في اللقاءات الرسمية نراهم يحاولوا أن لايزعجوا أو يضايقوا من حولهم في أي حال من الأحوال، لذلك مراعاتك لمن حولك تصنع لصالحك الإنطباع الجيد.

أعواد الأكل (هاشي) سلاحك!

دائما ماكنا نستغرب من طريقة إمساكهم بأعواد الأكل (هاشي)، فطريقة إمساك الهاشي بالتوازي تٌعتبر مؤدبة ومهذبة، لكن الإمساك بطريقة التقاطع تعتبر عادية ولا يستحسن فعلها في الأوقات الرسمية. فعلى كل حال، تعلم كيف تمسك سلاحك الهاشي جيداً.

الأمن والامان

كم نعرف من ناس حصلت له مضايقات ومشاجرات و التعرض للسرقات وحوادث تعودنا على رؤيتها في بلادنا وحولنا من البلاد، لكن أن تتعرف بنفسك مقدار “نعمة الأمن والأمان” في اليابان قد لا تتخيلها!، ولازالت اليابان لعدة سنوات وهي تعتبر من أكثر الدول أماناً في العالم!وخصوصاً للنساء هي المكان المناسب مقارنة مانراه من حوادث تحصل في أماكن أخرى حول العالم.

نعمة الهدوء وسط الزحام

اليابان لطالما عٌرفت بضجيج إنجازاتها إلا أن الحياة الاعتيادية حتى داخل العاصمة كطوكيو هادئة! بل هي أهدأ عواصم العالم إذا قارنت بها بالإضافة إلى مستوى الأمن والأمان فيها. فعند زيارتك لريف اليابان قد تتفاجأ كذلك بالهدوء، نعم الهدوء في اليابان كله مطلوب وعدم إحداث أي ضجيج على أية حال.

كما تعرفنا على عدة أمور ما قبل الذهاب إلى اليابان، فما هي الأمور التي قد نفقدها بعد ذهابنا من اليابان؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال آخر بإذن الله.

عن الكاتب

سلمان الرشيدي

سلمان الرشيدي

سلمان مساعد الرشيدي، ولدت في مدينة حائل، المملكة العربية السعودية عام 1986م خريج ماجستير من جامعة كيوشو اليابانية (هندسة الطاقة والبيئة). حاصل على شهادة مدرب (حزام الأسود دان 1) فن ايكيدو الياباني. *هواياتي: الفنون القتالية اليابانية ، الدراجة النارية.
مقالات بواسطة سلمان الرشيدي

اعجبتك التدوينة! شاركها مع الآخرين.

  • وفقك الله اخي سلمان وشكراً على المعلومات الرائعه هذي وشكراً على ماقدمته لنا ك عرب ونرجوا ان تزودنا بموضع آخر يحكي افضل الاماكن للزيارة في اليابان وارخص الشقق فيها وكذلك كم المبلغ المطلوب بالريال السعودي لقضاء اجازة سعيدة في اليابان لاتزيد عن شهر كحد اقصى

الصفحة 1 من 2512345...1020...الأخيرة »

تواصل معنا

شكراً لك، لقد استلمنا رسالتك وسنعاود الرد عليك بأسرع وقت.

2 + 9 =